جاري تحميل ... كود سورس

ابحث في الموقع

تابعنا على الفيسبوك

نقترح لك

تطبيق " ميلزو Mealzo‎ " للوجبات الغذائية الان على جوجل بلاي

تطبيق " ميلزو Mealzo‎ " للوجبات الغذائية الان على جوجل بلاي تطبيق " ميلزو Mealzo " للوجبات الغذائية بفكرته الرا...

جديد الموقع

إعلان في أعلي التدوينة

الرئيسيةحواراتدراسات و تحليلات

تقنية الواقع المعزز وتقنية الواقع الافتراضي VR/AR

 

تقنية الواقع المعزز وتقنية الواقع الافتراضي

VR/AR

 

 



 

لعلك سمعت في الفترة الأخيرة بإحدى العبارتين , تقنية الواقع الافتراضي Virtual Reality أو تقنية الواقع المعززArgumented Reality وظللت تتساءل عن ما معنى هذه العبارات , الحقيقية أن هذه هي احدى التقنيات الحديثة في مجال التكنولوجيا , هذه التقنيتان كانتا في السابق مجرد وهم وحلم بعيد المنال بل ويقترب من المستحيل تحقيقه إلا انه ونظرا للتطور التكنولوجي الذي عرفه العالم صارت هذه التقنيات واقعا ملموسا . .

تقتصر الفكرة العامة للتقنيات هذه على نقلك من العالم الواقعي إلى آخر افتراضي تستطيع التحكم فيه كما تشاء , وكي لا نطيل عليكم ونظرا لأهمية الموضوع فقد خصصنا مقالتنا لهذا اليوم للتعريف عن هذه التقنيات وفيما تستعمل وابرز مميزاتها .

 

تقنية الواقع الافتراضي

Virtual Reality

 

لعلك سمعت بهذه العبارة من قبل , ويمكن تعريف تقنية الواقع الافتراضي VRعلى أنها خلق عالم افتراضي ثلاثي الأبعاد عن طريق استعمال الحاسوب , هذا العالم بإمكانك كمستخدم التحكم فيه كمما تشاء وذلك حسب ما هو مخصص له , هل لعبة أم برنامج حسابات أم غير ذلك , ويمكن لك كصانع لهذا العالم أن تضع القوانين التي تشاء به وذلك عن طريق أكواد البرمجة التي استعملتها لسن هذه القوانين , وعلى سبيل المثال لتقنيات الواقع الافتراضي نجد هنالك النظارات الذكية والتي تشعرك على انك وسط المشهد الذي تشاهده أو أيضا احد تقنيات الألعاب والتي تستطيع من خلالها التحكم في هذا العالم الافتراضي . .

 

تقنية الواقع المعزز

Argumented Reality

 

تعد أيضا من التقنيات الحديثة والتي لا تختلف كثيرا عن تقنية الواقع الافتراضي VR, وهي من التقنيات الحديثة الظهور أيضا , وتتخلص فكرتها العامة في تمكن المستخدم من رؤية مشاهد لا وجود لها في الحقيقة أي أنها وهمية في واقعه أو محيطه المادي الملموس , هذه الأشياء تكون إما ثنائية أو ثلاثية الأبعاد , وهي التي تعمل على الاندماج مع الواقع المادي لتخلق لنا ما يسمى بالواقع المعزز .

وتجدر الّإشارة إلى أن تقنية الواقع المعززAR تستعمل بشكل كبير في العديد من المجالات من أبرزها المجال العسكري خاصة أثناء التدريبات حيث تهدف لتدريب العسكري على القتال عن طريق عرض مجموعة من الشخصيات الوهمية والتي يكون عليه التسديد لإردائها كما تستعمل بكثرة في مجال الألعاب . .

 

كيف تصبح من صناع مجال الواقع الافتراضي والمعزز

 

عليك أن تكون على دراية أن كل مجال يتطلب مهارات محددة لكي تستطيع ولوجه , ونظرا لان هاتين التقنيتين من أكثر التقنيات طلبا في سوق الشغل خاصة على شبكة الانترنت كما أنها من أكثر الخدمات مردودية من الناحية المادية فقد أصبح العديد يتهافت لتعلمها , عموما وان كنت تريد أن تصبح احد رواد المجال ستكون في حاجة إلى أن تكون ملما بمجال الرياضيات وعلوم الحاسوب خاصة البرمجة , فلا يمكن صنع عوالم افتراضية دون أكواد برمجة , أيضا ستحتاج إلى أن تكون مالكا لحس إبداعي وحرفي وأيضا لك رؤية وقدرة على الابتكار . .

أيضا يجب أن تكون متحدثا باللغة الانجليزية وهذا ما يفتقده وطننا العربي بشدة, فلا برمجة ولا عوالم افتراضية بلا لغة انجليزية سليمة فكافة التقنيات المستخدمة هي انجليزية الإعدادات , أيضا يجب أن تكون على إلمام تام بحركات الكائنات الحية فهذا المجال يركز بشكل كبير على كيفية تحرك الكائنات بدقة شديدة لإعادة تشكيلها في الواقع الافتراضي أو المعزز . .

 

مميزات الواقع الافتراضي والواقع المعزز

 

تمتلك كلا التقنيتين VR/ARمميزات هائلة ولا محدودة يمكن استعمالها في شتى المجالات , ومن بين هذه المميزات الرائعة نجد هنالك أن التقنيات هذه تساعد على خلق عالم جديد كليا ليس لديه تواجد فيزيائي على ارض الواقع بالرغم من انه جزء منه بطريقة ما , وذلك عن طريق المعالجة البرمجية , أيضا من مميزات التقنيات أنها مسلية بشكل كبير خاصة عند الاستعمال في مجال الألعاب حيث يد اللاعب نفسه في واقع افتراضي ومشهد يحقق رغباته بشكل كلي وأيضا بإمكانه التحكم فيه كما يشاء بل ونوعا ما يصبح جزءا من هذا العالم , من المميزات الأخرى نجد فعالية التقنيات في المساعدة في العديد من المجالات خاصة في المجال العسكري على سبيل المثال حيث تساعد في التدريبات عن طريق خلق واقع يشابه تماما ما قد يواجهه المتدرب عند الانتقال للواقع , كما لهذه التقنيات فعالية كبيرة في المجال الرياضي والطبي والدراسي أيضا . .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *